AdSpace768x90

سياسات ريادة الاعمال ودعم المشروعات | Entrepreneurial projects



سياسات دعم هذه المشروعات


منذ مطلع الخمسينات من القرن الماضى اتبعت الولايات المتحدة الأمريكية سياسة قومية تستهدف دعم وتشجيع المشروعات الصغيرة حتى يمكنها أن تلعب دورا أكبر في التنمية الاقتصادية والوصول إلى التشغيل الكامل لعناصر الإنتاج، وقد انتهجت الولايات المتحدة الأمريكية هذه السياسة القومية على عدة محاور نوجز أهمها فيما يلي:
- إنشاء جهاز حكومى مركزى عام 1953 يعرف باسم " الإدارة الاتحادية للمنشآت الصغيرة " ليكون بمثابة الجهة المختصة عن تنفيذ السياسة القومية لإقامة وتنمية وحماية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، ويعتبر تشجيع ومساعدة المشروعات الصغيرة إحدى الوسائل الفعالة لزيادة عدد الوحدات الإنتاجية المتنافسة، وبالتالي الاقتراب تدريجيا من حالة المنافسة الكاملة .
- منح المشروعات الصغيرة إعفاءات ضريبية ، فقد نص قانون الضرائب الاتحادى الذى صدر عام1981 على تخفيض ضرائب الدخل على الإيرادات ليصل إلى 2 % في حالة المشروعات الصغيرة.
- قيام الإدارة الآتحادية للمشروعات الصغيرة بوضع برامج للتدريب وتقديم الاستشارات اللازمة لإقامة وتنمية المشروعات الصغيرة.
- وضع نظام تمويلى لمساعدة المشروعات الصغيرة يعتمد على مجموعة العناصر التالية:
أ‌) إنشاء شركات متخصصة لإقراض المشروعات الصغيرة لشراء الآلات والخدمات أو لزيادة رأس المال العامل، ويجوز أن تصل قيمة القرض المقدم إلى أربعة أمثال حصة صاحب المشروع الجديد. 
ب‌) إعطاء قروض ميسرة لأصحاب المشروعات الصغيرة، أو تلك التى يمتلكها القاصرون أو السيدات أو المعوقون أو المحاربون القدامى أو التي تواجه مشاكل في السوق المحلية.
ج‌) ضمان القروض والتسهيلات الائتمانية المقدمة للمشروعات الصغيرة، وقد تصل نسبة الضمان هذه إلى نحو 90% من القروض الممنوحة للصناعات الصغيرة 
كما تلعب المنظمات الحكومية دورا في مساعدة وتطوير المشروعات الصغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال إدارة المشروعات الصغيرة ومراكز تطوير هذه المشروعات ورابطة خدمات الإداريين المتقاعدين.
-  إدارة المشروعات الصغيرة:
تلعب هذه الإدارة دورا ملموسا في مساعدة المشروعات الصغيرة وتهدف إلى توفير ما يلي:
أ‌) تحقيق الاتصال بين المشروعات الصغيرة والجهات الحكومية الأخرى.
ب‌) المساعدة في الحصول على تمويل حيث تتوافر للفروع المحلية قائمة بمصادر التمويل المتاحة للمشروعات الصغيرة.
ج‌) المساعدة في تحقيق التعاقدات الحكومية.
ء) عقد سمنارات وورش عمل في الموضوعات التي تهم المشروعات الصغيرة.
-  مراكز تطوير المشروعات الصغيرة:
 تكون هذه المراكز شبكة من الوكالات المحلية في معظم المدن متوسطة وكبيرة الحجم في الولايات المتحدة الأمريكية، وعادة ما تعمل هذه المراكز بواسطة المعاهد والجامعات، حيث تضم فريقا ممن لديهم خلفية حكومية وتعليمية، وتقدم هذه المراكز مساعداتها في شكل استشارات وسمنارات وتدريب وتخطيط وتوفير معلومات وفرص.
-  رابطة خدمات الإداريين المتقاعدين:
لا تعتبر هذه الرابطة وكالة حكومية بشكل تام لكنها تعمل جنبا إلى جنب مع الجهتين السابقتين بشكل تطوعي.
ويمكن الاعتماد على الجهتين الأولى والثانية إذا ما أراد المشروع الصغير أن يحصل على مساعدة حكومية، ولكنهما لا يقومان بحل مشاكل بعينها إلا من خلال توفير الفرص والمعلومات التى قد تساعد في حل المشاكل وإن كان ذلك يتوقف على نوع المشكلة.
تجنح الإحصائيات إلى إقامة الدليل على أهمية قطاع الأعمال الصغيرة في الولايات المتحدة باعتباره وسيلة الإصلاح الاقتصادي، وقد كشف تقرير للرئيس عن وضع الأعمال الصغيرة

سياسات ريادة الاعمال ودعم المشروعات | Entrepreneurial projects


عن الكاتب


مواضيع ذات صلة


لايوجد تعليق

AdSpace768x90
AdSpace768x90
AdSpace768x90
AdSpace768x90